أكتب واقرأ اللغة النوبية‎

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 
رفد الاستاذ الباحث والمنقب النوبي عبدالعال أحمد همت المكتبة السودانيه بمرجع نادر وقيم عن اللغة النوبية , ويعد الكتاب واحد من المراجع الهامه بالنسبه للباحثين والمهتمين في تعلم اللغة النوبيه والحفاظ عليها ونشرها
أكتب واقرأ اللغة النوبية‎ عرض عبدالوهاب همت رفد الاستاذ الباحث والمنقب النوبي عبدالعال أحمد همت المكتبة السودانيه بمرجع نادر وقيم عن اللغة النوبية.

أكتب واقرأ اللغة النوبية

عبد العال احمد همت
رفدالاستاذ الباحث والمنقب النوبي عبدالعال أحمد همت المكتبة السودانيه بمرجع نادر وقيم عن اللغة النوبية , ويعد الكتاب واحد من المراجع الهامه بالنسبه للباحثين والمهتمين في تعلم اللغة النوبيه والحفاظ عليها ونشرها.
والكتاب الذي يضم 128 صفحه واستند على حوالي ثمان مراجع, قضى فيه الباحث 3 سنوات في جمهورية مصر لاكمال مسيرة جمع معلومات بدأت منذ سبعينيات القرن الماضي عندما كان الباحث يعمل مدرساً وتنقل في قرى دنقلا والمحس, متحملاً المشاق هو وأفراد أسرته. والكتب يضم في متنه الحروف الابجديه النوبيه ومسمياتها وانواعها والمقاطع الصوتيه والسوابق واللواحق. وفي الفصل الثاني يضم الاسماء والصفات واسماء الموصول واسماء الاشارة والصفات والمبني للمجهول والمعلوم والفصل الثالث يضم التركيب الاساسي للجمل النوبيه من ماض ومضارع وأمر ومستقبل, أما فصله الرابع فيحتوي على الاعداد والارقام وأيام الاسبوع وفصول السنه وأجزاء اليوم وشهور السنه والاتجاهات الاربعه والالوان واعضاء جسم الانسان والاصوات واسماء نوبيه شائعه, اضافة الى أحكام وأمثال ومصطلحات نوبيه ونحليل لجمل نوبيه, اضافة الى شعر ونسر نوبي .
كذلك قام الباحث باعداد خرط للقرى والمدن النوبيه مستويات التداخل فيما بينها وألحق بالكتاب صوراً من التراث النوبي
يهدي الباحث عبدالعال الكتاب الى والديه وأجداده في القبور اليابسه وتحت مياه السد, والى اخوته الذين ضربوا في فجاج الارض بعد معاناتهم من التهميش وشطف العيش, والى ابنائه الحيارى الذين يجهلون عظمة بلادهم حتى كادوا أن يفقدوا الهوية والى كل النوبه الذين يتوقون الى استعادة ماض تليد كانت لهم فيه صولات وجولات.
وتأتي الخاتمة أن الكتاب دعوة لمجابهة التحديات التي تواجه الانطلاقة التي بدأت من أجل اثبات الذات النوبيه, والتي تسعى للحفاظ على موروثاتنا الثقافيه والهويه الحضارية الراسخه وهي التمسك بلغتنا النوبيه بمعجمها صرفها ونحوها ونصوصها واضعين نصب أعيننا المحاولات الراميه الى كتابتها بحروف غير الحرف النوبي. وهذا الكتاب بين أيديكم يمثل أداة قوية لتعلم هذه اللغة من أجل الحفاظ عليها , وحولكم كل الشرفاء والنشطاء. انتهى.
وأكثر مايحزن في اهداء الاستاذ عبدالعال الى والديه وأهله الذين في قبورهم أن جماعات الهوس الديني ومصاصو الدماء , وبعد أن أذاقوا الاحياء من البشر الذل والهوان والاغتصاب والقتل والتشريد والملاحقة في الرزق فهاجر من هاجر واغترب من اغترب وهم ملايين من صفوة بنات وأبناء الشعب , لم يكتفي أهل (الانقاذ) المشوهين , بل اتجهوا نحو الموتي وراحوا يلاحقونهم حتى في قبورهم يريدون طمس معالم وحضارة ناهزعمرها سبعة آلاف عام شهدت مدنهم فيها أولى عمليات صهر الحديد في العالم بمدينة كرمة.
وجماعة المشروع الحضاري الشائه الفاشل وبعد أن أفرغوا الشعب السوداني من كل قيم الخير والتسامح والتعدد يريدون فرض مشروع فشل داخل أدمغتهم وداخل منازلهم يريدون افراغ وتحطيم آثار ومتاحف ولغات وعادات شعوب أقدم بكثير من أوهامهم وظلت تحافظ عليها الاجيال.
فيا أهل المشروع الحضاري أظنكم شاهدتم كيف تدافع الشباب النوبي ضدكم وقدموا أرتال الشهداء والتضحيات ولازالوا عيناً ساهرة ضد قيام سدود الشر والدمار في كجبار ودال وغيرها .
واذا كان المثل يقول (الاختشو ماتوا) هل صدرتم كهرباء سد مروي الى أثيوبيا ومصر كما كذبتم على الشعب, وهل اكتفت دنقلا بالكهرباء وهل غطى انتاج سد مروي الطاقه الكهربائيه الخرطوم, وفعلاً الرد ..الرد.. كباري وفئران

comments

أضف تعليق


Sudanese Songs | اغانى سودانية

كراكاتير سودانى

توثيقات سودانية | تابعونا على اليوتيوب

 
Merken
Merken
Merken
Merken
Merken

مدن ومعالم سودانية

Who's Online

43 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

منوعات ثقافية

الشعر السودانى

اغانى وطنية

الصحة والتعليم

توثيقات سودانية

معلومات علمية

تاريخ السودان

متنوعات ثقافية